فصل: ** إيّاكِ (كلمة وظيفيَّة):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** إيقاعِيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى إيقاع: "رَقْصٌ إيقاعيّ: تترافق فيه الموسيقى والحركات الرياضيَّة
- رياضة إيقاعيّة: حركات رياضيّة يرافقها الإيقاع".

.** إيقاف [مفرد]:

1- مصدر أوقفَ.
2- (قص) أمر يصدر لبنك يتمّ عن طريقه إيقاف الدَّفع لشيك.

.** إيقان [مفرد]:

1- مصدر أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من.
2- (فق) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال.

.** أيقظَ يُوقظ، إيقاظًا، فهو مُوقِظ، والمفعول مُوقَظ

• أيقظه:
1- أفاقه، جعله يستيقظ "أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب".
2- نبَّهه، وحذّره.
• أيقظ الشَّيءَ: أثاره، وهيّجه "أيقظ الفتنةَ
- أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ
- أيقظ حديثُه فينا شجونًا
- لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [مثل أجنبيّ]:
يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها".

.** أيقظُ [مفرد]:

اسم تفضيل من يقِظَ: أكثر انتباهًا "ما رأيت أيقظ منه: ما رأيت أكثر تنبُّهًا منه للأمور".

.** أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من يُوقن، إيقانًا، فهو مُوقِن، والمفعول مُوقَن

• أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر: يقِنه، علِمه وتحقّق منه "أيقن كَذِبَه- {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ}.

.** أيْقونة [مفرد]:

ج أيقونات:
1- صورة أو تمثال مُصغَّر لشخصيّة دينيّة يقصد بها التَّبرُّك.
2- غلافة صغيرة من فضّة أو ذهب تُحفظ فيها ذخيرة من ذخائر القدِّيسين وتعلَّق في العنق عادة.
3- (حس) علامة أو رمز لبرنامج معيَّن تمّ تخزينه داخل الحاسوب، تظهر على سطح المكتب، وبالنقر عليها يتم فتح هذا البرنامج.

.** أيْكة [مفرد]:

ج أَيْكات وأَيَكات وأيْك: شجر كثير ملتفّ وسط المكان مكشوف
فلانٌ فرع من أيكة المجد: ذو حسب ونسب.
• أصحاب الأيكة: قوم سيِّدنا شعيب عليه السَّلام وهم أهل مَدْيَن {كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ}.

.** إيلاء [مفرد]:

1- مصدر آلى/ آلى على/ آلى من.
2- (فق) باب من أبواب الفقه، ومضمونه حكم اليمين على ترك وطء الزّوجة مدة.

.** إيلاء [مفرد]:

مصدر أولى.

.** إيلاف [مفرد]:

1- مصدر آلفَ1.
2- إلاف، أمان وعهد يؤخذ لتأمين خروج التّجار من أرضٍ إلى أرض {لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ}.

.** إيلام [مفرد]:

مصدر آلمَ.

.** أَيْلول [مفرد]:

الشّهر التاسع من شهور السَّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد آب ويليه تشرين الأوّل ويقابله سبتمبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الصَّيف وبداية فصل الخريف.

.** أيلولة [مفرد]:

مصدر آلَ إلى.
• رسم الأيلولة: (قص) ضريبة تفرضها الحكومة على انتقال الملكيَّة بعد وفاة المورِّث ونحوه.

.** إيماء [مفرد]:

1- مصدر أومأَ إلى/ أومأَ لـ
إيماءً إلى كذا: إشارة إليه
- فنّ الإيماء: فنّ يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل.
2- إلقاء المعنى في النَّفس بخفاء وسرعة.

.** إيمان [مفرد]:

1- مصدر آمنَ/ آمنَ بـ/ آمنَ لـ.
2- تصديق ويقين بالقلب وإقرارٌ باللسان وعملٌ بالجوارح، ما وقر في القلب وصدَّقه العمل "قوّة الإيمان تملأ القلب طمأنينةً- {وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ ءَايَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا}.

.** إيمانيّات [جمع]:

مف إيمانيّة: عقائد ومبادئ يعتنقها الشخص ويتعامل مع الآخرين من خلالها "إنه شعب متمسك بالإيمانيّات والروحانيّات".

.** أيمنَ يُومن، إيمانًا، فهو مُومِن

• أيمنَ الرَّجلُ:
1- اتَّجَه ناحيةَ اليمين.
2- دخلَ بلاَد اليمن.

.** أيمنُ1 [مفرد]:

ج أيامِنُ وأيْمَان وأَيْمُن، مؤ يُمنى، ج مؤ يُمْنَيَات وأيْمَان وأَيْمُن:
1- جهة اليمين، عكسه أيسر "الشارع الأيمن
- اليد/ الجهة اليُمنى- {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ}
هو ذراعه اليُمنى/ هو ساعده الأيمن: عضده، يعتمد عليه في الشدَّائد.
2- اسم تفضيل من يمُنَ على/ يمُنَ لـ ويمَنَ1/ يمَنَ على/ يمَنَ لـ: أكثر بركة {نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ}.
• أيمن الدَّوران: مسبِّب دوران سطح أو مستوى الضوء المستقطب نحو اليمين مع حركة عقارب الساعة.

.** أَيْمَنُ2 [مفرد]:

ج يُمْن، مؤ يَمْناء، ج مؤ يَمْناوَات ويُمْن:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يمُنَ على/ يمُنَ لـ.
2- مَنْ يعمل بيده اليُمنى، عكسه أعسر.

.** أيْن [مفرد]:

مصدر آنَ.

.** أيْنَ [كلمة وظيفيَّة]:

1- ظرف مكان يأتي للاستفهام مبني على الفتح، وتدخل عليه (مِنْ)، و(إلى) من حروف الجرّ "أين كنت أمس؟
- إلى أين تذهب؟
- من أين حضرت؟- {يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ}
مِنْ أين لك هذا؟.
2- ظرف مكان لبيان بُعد المكان أو المكانة "أين الثرى من الثريَّا!
- أين هو منك!".
3- ظرف مكان للشَّرط يجزم فعلين وتُزاد بعده (ما) فلا تكفّه عن العمل "أين يكثر ماء الأنهار تكثر زراعة الفاكهة- {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ}.

.** إيناس [مفرد]:

مصدر آنسَ1/ آنسَ في.

.** إيناق [مفرد]:

مصدر آنقَ.

.** أينعَ يُونِع، إيناعًا، فهو مُونِع، والمفعول مُونَع (للمتعدِّي)

• أينع الثَّمرُ: ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه "أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ".
• أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها.

.** أينما [كلمة وظيفيَّة]:

(انظر: أ ي ن م ا
- أينما).

.** أينما [كلمة وظيفيَّة]:

اسم شرط للمكان، بمعنى في أيّ موضع، وهو أين، وما الزائدة (انظر: أ ي ن
- أيْن) "أينما تكثر المدارس تقلّ الجريمة- {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ}.

.** إيه [كلمة وظيفيَّة]:

1- حرف جواب.
2- اسم فعل أمر بمعنى حسبك، يفيد الزجر.
• إيهِ/ إيهٍ: اسم فعل أمر للاستزادة من حديث أو عمل، وما نوِّن منه كان نكرة وما لم يُنَوَّن كان معرفة "إيهِ من حديثك
- إيهٍ من عطاءٍ
- أُعجب بحديثه فلمّا سكت قال له إيهِ".
• إيهًا: لا تُحَدِّث "إيهًا لا أحبّ أن أسمع النميمة".

.** إيهاء [مفرد]:

مصدر أوهى.

.** إيهام [مفرد]:

1- مصدر أوهمَ.
2- (بغ) ذكر لفظ يوهِم معنى لا يراد وإنما المرادُ معنى آخر.

.** إيواء [مفرد]:

مصدر آوى
الإيواء العاجل: مساكن تُصنع للمتضرِّرين من الكوارث والحروب.

.** إيوان [مفرد]:

ج إيوانات وأواوين:
1- دار شامخة مكشوفة الوجه معقودة السقف
إيوان كِسرى [مَثَل]:
يُضرب للبنيان الرّفيع العجيب الصنيعة، المتناهي الحصانة والوثاقة بناه كسرى في عشرين سنة ونيف بمدينة المدائن جنوبي بغداد.
2- مكان متسع من الدار تحيط به حوائط ثلاث.
3- مجلس كبير على هيئة صُفّة واسعة لها سقف محمول من الأمام على عقد يجلس فيه كبار القوم.

.** أَيُون [مفرد]:

ج أيونات: (فز، كم) ذرَّة أو مجموعة متماسكة من الذرّات ذات شحنة موجبة أو سالبة، ويُطلق أيضًا على الإلكترون وما سواه من الجسيمات المشحونة "أيون موجب/ سالب".

.** أيونوسفير [مفرد]

• الأيونوسفير: (فز، جو) الطبقة الثالثة للغلاف الجوِّي والتي تعلو طبقة السِّتراتوسفير وتصل إلى ارتفاع خمسمائة كيلومتر فوق سطح الأرض.

.** أيّ [كلمة وظيفيَّة]:

1- اسم استفهام يطلب تحديد شيء من جملة أشياء، وقد يحمل معنى الاستبعاد {وَيُرِيكُمْ ءَايَاتِهِ فَأَيَّ ءَايَاتِ اللهِ تُنْكِرُونَ}.
2- اسم شرط يجزم فعلين، ولا يُستعمل إلاّ مضافًا وقد يُقطع عن الإضافة "أيّ كتابٍ تقرأْه يفدْك
- أيّ رجلٍ تصاحب أصاحب
- أيّ وقتٍ تسافر أسافرْ معك- {أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}.
3- اسم دالٌّ على الوصفيّة وعلى معنى الكمال "قابلت رجلاً أيَّ رجل!".
4- اسم موصول عام {ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا}.
5- اسم للإطلاق في الزمان أو المكان أو غيرهما "لا يخضع لأيّ رقابة
- زرني في أيّ وقت".
6- اسم دالٌّ على المخصوص
- في أسلوب الاختصاص
- لبيان المقصود من الضمير "نحن
- أَيُّها الطلبة
- رجال المستقبل".
• أيُّها/ أيَّتها: وصلة للنِّداء، يتبعها المنادى المعرف بـ (أل)، وهي مكوّنة من أيّ وها التنبيه للمذكر، أو أيَّة وها التنبيه للمؤنّث "أيَّها الرجل
- أيَّتها الفتاة- {يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ}.

.** أيُّ ما [كلمة وظيفيَّة]:

اسم شرط يدلّ على عموم الأشياء وهي مكونة من (أيّ) الشرطية و(ما) الزائدة {أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}.

.** إيَّا [كلمة وظيفيَّة]:

1- ضمير نصب منفصل يلحقه حرف للدلالة على المقصود منه؛ فالكاف لحال المخاطب نحو: إيّاكَ وإيّاكِ، إيّاكما، وإيّاكم، وإيّاكنّ... والهاء لحال الغائب نحو: إياه، إيّاها، إياهما، إياهم، إيّاهنّ والياء ونا لحال المتكلم، نحو: إيّايَ، إيّانا {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}- {وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ}- {مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ}- {نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ}.
2- ضمير مختصّ بأسلوب التحذير بشرط أن يلحقه الكاف متصرفة على حسب أحوال المخاطب، ويعرب مفعولاً به لفعل محذوف وجوبًا تقديره: أُحذِّر "إيّاك/ إيّاكما/ إيّاكم الشر".

.** أيَّار [مفرد]:

الشّهر الخامس من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد نِيسان ويليه حَزيران ويقابله مايو من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الرّبيع.

.** إيّاكِ [كلمة وظيفيَّة]:

(انظر: إ ي ي ا
- إيَّا).

.** إيَّاكَ [كلمة وظيفيَّة]:

(انظر: إ ي ي ا
- إيَّا).

.** إيَّاكم [كلمة وظيفيَّة]:

(انظر: إ ي ي ا
- إيَّا).

.** إيّاكما [كلمة وظيفيَّة]:

(انظر: إ ي ي ا
- إيَّا).

.** إيَّاكنّ [كلمة وظيفيَّة]:

(انظر: إ ي ي ا
- إيَّا).